اليوم تم حمزة عامه الأول بفضل الله .. و إليكم خلاصة تجربتى :)

1:33 م دعاء مجدي 0 Comments

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

منذ 6 أشهرتقريبا انشأت هذه المدونة 
و كما كتبت فى التعريف بى و بالمدونة هنا 
قلت لكم انى سأشارككم تجربتى مع حمزة ان شاء الله سواء نجاح أو فشل 
و جميعنا ما زال يتعلم :)


اليوم تم حمزة عامه الأول بفضل الله

" ذلك المخلوق الصغير الذى قلب حياتى رأسا على عقب ... أو بالأحرى عدل حياتى عقبا على رأس ^_^ "


لن أخفى عليكم شيئا
انا أشهد و أقر على نفسى انى لم أكن تلك الأم المثالية التى تحرص كل يوم ان تجهز لابنها نشاط مختلف و تعلمه شيئا جديدا - مثلما يتخيل أغلب قراء المدونة الكرام :) - لكنى كنت احاول

بالتأكيد كان يأتى علي أيام اتعب و أيام اكسل و أيام تحكمنى الظروف الا اطبق الجدول التعليمى 
لكن اهم شىء انى كنت ارجع مرة اخرى و اجدد النية و النشاط - خصوصا عندما اجد تفاعلا من أمهات اخريات على المدونة و صفحة الفيس - و اكمل مع حمزة الطريق

سأحكي لكم الآن بالتفصيل ما حدث خلال ال6 اشهر السابقة :)


.
.
.
.
.


بداية من الشهر الخامس بدأ حمزة الجلوس بمساعدة مسند 
و الامساك بأى شىء قريب منه و جذبه إليه

حاولت توفير اشياء بحجم يده ليستطيع الامساك بها  و فى نفس الوقت كبيرة بما يكفى الا يبتلعها
و هذا يعمل على تقوية عضلات يده

فمثلا ... صنعت له هذه اللعبة من شراب قطن - نظيف طبعا P: - و بأربع حشوات مختلفة
و بالتالى كل جزء له احساس و صوت مختلف عند الامساك به




الفائدة
من المهم مراقبة الطفل و ملاحظة تطوراته و بناءا على ذلك تنفيذ الانشطة الملائمة له


.
.
.
.
.


الأكل و الشرب

مع بداية الشهر السادس بدأ فطام حمزة و قد حدثتكم عنه بالتفصيل فى هذه التدوينة
" مُلابسات قضية فطام حمزة "

الآن بفضل الله
حمزة يحب أن يأكل بمفرده
" بغض النظر انه يطعم وجهه و ملابسه و الارض كلها معه احيانا... لكن الحمد لله جزء كبير من الاكل يصل لفمه بالنهاية ^_^ "
انا أتعمد حين اقوم بإطعامه ان اقطع له الأكل قطع صغيرة و هو يأخد قطعة قطعة بيده يأكلها بنفسه و يكون سعيدا جدا بهذا الأمر

الملعقة ما زال لا يعرف استخدامها بالظبط
بصراحة انا لم أكن اسمح له باستخدامها كثيرا - أرجو ألا يقتدى بى أحد فى هذا الأمر - هو يحاول كثيرا ان يخطف الملعقة من يدى ليأكل بنفسه و لكن حين اسمح له كان ينتهى الأمر بقنبلة طعام فى ارجاء الغرفة ^_^ ، لكنى سأعمل ان شاء الله على هذا الأمر جديا فى الايام القادمة

بالنسبة للشرب
بدأت معه بالشرب من كوب بورسلين صغيرة و كنت أساعده و هو بيشرب منها
الآن عنده كوبين كبار
واحدة بشفاطة ... احرص دائما ان تكون مملوءة و موضوعة  فى مكان واضح بالنسبة له و حين يكون عطشانا يذهب اليها و يشرب منها بمفرده دون مساعدة

و واحدة استانلس املأها  و اسمح له بالشرب منها و انا معه فقط
هو الحمد لله يعرف يشرب منها 
لكن المشكلة انه بعد ما يشرب يسكب الباقى ع الارض لهذا افضل ان اكون موجودة لكى امنع هذا التصرف :)

*
*
*


الفائدة
ابدأوا مع اطفالكم تعليم الأكل بالملعقة و الشرب من الكوب منذ سن مبكرة فهذا يدعم اعتمادهم على أنفسهم و يعزز ثقتهم بقدراتهم
و رأيت اطفالا فى مدونات مختلفة يستطيعون استخدام الملعقة و الشوكة فى سن سنة و الشرب من الكوب فى سن تسع شهور
.
.
.
.


حمزة و القراءة


منذ عمر 6 اشهر فكرت ان ابدأ أحببه فى القراءة
اشتريت مجموعة الكتب المجسمة هذه
و بدأت اقرأ له منها 




حمزة الحمد لله تفاعل معها و أحبها جدا
لدرجة انه لم يكن يلاحظ غيابى عنه اذا كان والده يقرأ له منها
فى حين انه فى الطبيعى كان يبكى بمجرد خروجى من غرفته !
و كانت هذه الكتب منقذة بالنسبة لى فى كثير من الاوقات لتهدئته من نوبة بكاء !


مشكلتها انها تتقطع بسهولة
و كان يجب ان يكون وقت القراءة فيها تحت إشراف شخص كبير لانه كان يقطعها و يضعها فى فمه :)

لذلك جربت ان احضر له هذا الكتاب

مصنوع من ورق مقوى سميك و يتحمل
و اصبح هذا الكتاب الصديق الصدوق لحمزة 
يقرأ فيه ، يلعب به ، يأكله ، يأكل عليه ... ليس هناك أدنى مشكلة ^_^

هذا الكتاب ايضا يعتبر قوى و يتحمل بالاضافة انه رخيص ب4 ج تقريبا



ايضا احضرت له هذه المجموعة المصورة - ب10ج فقط! -

و أعجبت حمزة كثيرا نظرا لان ألوان الصور فيها فاقعة ^_^ و ايضا تتحمل اللعب بها الحمد لله و كنت اسمح له ان يقرأ فيها بمفرده
هو ممكن يثنيها لكن لا تتقطع بسهولة الحمد لله


و بالنسبة لوقت القصص ... اخترت ان احكي له قصص الانبياء من هذه المجموعة 

و مشكلتها انها تتقطع بسهولة و يجب ان اكون حذرة اثناء القراءة لحمزة منها 

*
*
*

الفائدة
عند بحثكم عن كتب مناسبة لأطفالكم ... يجب مراعاة ملائمتها من حيث :
1- الشكل : يكون جذابا ذو ألوان مبهجة
2- المحتوى : يكون لائقا
3- الخامة : تتحمل تعامل الطفل معها
و ابدأوا تعريف الطفل بالكتب من سن مبكرة لتصبح القراءة جزءا اساسيا من حياتهم فيما بعد




إلى اليوم الحمد لله حمزة يحب الكتب ، و القراءة بالنسبة له احدى اكثر الانشطة متعة
و لها رف مخصوص فى أرفف الانشطة تبعه

.
.
.


حمزة و التليفزيون

فى البداية كانت قناة طيور الجنة  بيبىى خصوصا و قنوات الاطفال عموما اساسية ف البيت
كانت هى الحل للبكاء
هى الحل كى اشغله و هو يأكل
هى الحل كى اشغله عنى و انا اقوم بأعمال المنزل
كانت وباء بصراحة ^_^
الى أن  قرأت عن ضرره
فحسمت امرى و اتخذت قرارى بمحاربة التلفزيون 
و بدأت اقلل منه تدريجيا
الى ان انتهى تمامااا الحمد لله الآن

احيانا نسمع منه القرآن صباحا
و احيانا افتحه على فيديوهات تعليمية احصل عليها من النت
مثل








لكن نااادرا جدا لو اضطررت انى اشغل قنوات الاطفال
و حمزة الحمد لله لا يفتقدها اطلاقا
لانى استبدلتها بالالعاب و الانشطة الاخرى

*
*
*


الفائدة
اذا وجد الطفل بديلا عن التلفاز فلن تكون هناك مشكلة فى منعه عنه
لا تترددوا فى توفير العاب و انشطة تفاعلية تنمى مهارات الطفل بدلا من ان يكون متلقيا سلبيا امام التلفاز منفصلا عن الواقع من حوله

.
.
.



حمزة و الألعاب


من اوائل اللعب التى احضرتها له
 لعبة المطرقة


كان يبلغ من العمر 7 شهور تقريبا

فى البداية ...
كان كل متعته ان يضع المطرقة فى فمه ^_^
و عندما كنت احاول ان اعلمه ان يدق بها على القطع الملونة ... كان يدق بها فى كل ناحية الا على القطع الملونة !^_^

الآن ...
حمزة بفضل الله يستطيع ان يتحكم فى يده و يدق بالمطرقة على هذه القطع الى ان يخرجها من مكانها
و يستطيع اعادتها مرة اخرى فى الفتحات المخصصة لها
و هذه احدى اكثر الالعاب المفضلة عنده


.
.
.


لعبة المتاهة 




احضرتها فى نفس الوقت مع لعبة المطرقة

فى البداية ...
لم تجذبه اللعبة
كان كل متعته ان يضع الكرة الصفراء التى بنهاية الحبل فى فمه ^_^
و لم يكن يستجيب لى انه يتتبع القطع الملونة بيده و ينقلها من مكان لمكان ، لكنى كنت أعيد الشرح على فترات متفاوتة

الى ان وجدته يوما - و بدون ان اشرح له - مندمجا جدا معها و يمسك كل قطعة بيده و ينقلها من ناحية للتانية
هذا كان بعد مرور شهرين تقريبا على شراءها


.
.
.


لعبة برج الحلقات




فى البداية ...
احضرت له لعبة بلاستيكية بنفس الفكرة
لكن كنت غير مرتاحة لأنه كان يضعها فى فمه و طبعا البلاستيك ضار على الاطفال
لم يكن يعرف كيفية اللعب بها

و حين بلغ عشر شهور تقريبا
تمكنت الحمد لله انى احضر له الخشب منها
فى البداية كان يستطيع فك اول ثلاث حلقات فقط لانهم صغيرين مناسبين لحجم يده
ثم استطاع اخراج كل الحلقات باستخدام يديه الاثنين 
و حاليا الحمد لله باستخدام يد واحدة

و فى البداية لم يكن يستطع ادخال الحلقات مرة اخرى فى العمود خصوصا ان الفتحات فيها ضيقة
لكن الآن الحمد لله يستطيع ادخالهم كلهم

ما زال عليه ان يتعلم ترتيبهم حسب الحجم :)

.
.
.


لعبة حصان البحر




احضرتها له و عمره 10 شهور
يعرف يفكها و يحب ان يلعب بالقطع منفردة
خصوصا انه عندما يهزها بيده الكرة تصطدم بالقطعة المربعة و تصدر صوتا
ما زال لا يستطيع تركيبها

.
.
.

لعبة الدب الخشبى




احضرتها و عمره 10 شهور
فى البداية كان يستمتع ان يفك اجزاءه
و يستخدم رأس الدب كمطرقة
لكن لم يكن يستطع تركيبهم مرة اخرى

الآن ...

يستطيع ادخال رأس الدب و يديه مكانهم
لكن بقية الجسم ما زال يحاول تعلمه

.
.
.


لعبة السلالم




احضرتها و عمره 11 شهر
فى البداية ...
لم  يستطع ان يدق بالمطرقة على الكرات الملونة
اللعبة كانت مرتفعة عما تعود عليه مع لعبة المطرقة التى تحدثت عنها ف البداية
كان يأخذ الكرات و يضعها فى فمه
^_^ " يحب ان يتذوق كل لعبة اولا قبل اللعب بها  :) "

تطور الامر انه اصبح يستطيع ان يدق على الكرات لكن ليس بقوة كافية انها تنزل على السلالم


كانت الكرات تحتاج قوة اكبر من لعبة المطرقة 

لكنه استطاع ايجاد حلا لهذه المشكلة
فقد استخدم رأس الدب الخشبى الثقيلة كمطرقة و استطاع انزال الكرات الملونة على السلالم بضربة واحدة الحمد لله ^_^!

الآن ...
يستطيع الضرب بقوة اكبر بالمطرقة الخاصة باللعبة و انزال الكرات بفضل الله

فى البداية 
لم يكن يستطع ارجاع الكرات مكانها 
و عند المحاولة كانت تسقط الكرة خارج اللعبة لانه لا يضعها فى مكانها بطريقة سليمة
الآن ...
الحمد لله يستطيع ان يتحكم ف يده اكثر و يستطيع وضعها داخل مكانها المخصص من اول مرة


.
.
.

الفائدة

لا يحتاج الطفل تحت سن الثالثة  للألعاب المعقدة التركيب و تلك التى تعمل ببطاريات  
ابحث عن الالعاب المصنوعة من مواد طبيعية و بشكل جميل يدعوه للتفاعل معها بطريقة او بأخرى
تجنب تلك الألعاب التى تعمل كل شىء بمفردها فى حين يجلس الطفل يشاهد فقط 
فنحن نريد تشجيع الطفل ان يتفاعل بإيجابية ، و ليس ان يشاهد فقط بسلبية منتظرا المتعة من شىء خارجى امامه
" مترجم من كتاب How to raise an amazing child - the montessori way "
.
.
.
.
.


حمزة و الأنشطة

سلة الكنز




اول نشاط صنعته لحمزة هو " سلة الكنز " فى عمر 6 شهور
تحدثت عنه بالتفصيل فى هذه التدوينة هنا

و الحمد لله تفاعل ايجابيا جدا معه و قضى فى استكشاف السلة وقت طويل
لكن يجب تغيير محتويات السلة كل عدة ايام - ان لم يكن كل يوم - لتجنب الملل


.
.
.


لوح اللمس


صنعته لحمزة فى سن 9 شهور
و تحدثت عن طريقة عمله بالتفصيل هنا
كان الحمد لله يستكشف الملمس المختلف بيده كل فترة
و هذا لا يمنع انه لم يسلم من فمه ايضا :)


.
.
.


الكروت الفلاشية

من سن 7 شهور
بدأت اعرض عليه كل فترة مجموعة من الكروت الفلاشية و اكرر نطق الكلمات بطريقة واضحة 
لم اكن اتقيد بعدد معين من الكروت
كنت استمر طالما انه منتبه معى و مستمتع برؤية الصور

لكن مؤخرا
صنعت هذه اللوحة ... 


فيها ثلاث جيوب شفافة
اضع فيها ثلاث كروت فقط لعدد من الايام و كل يوم اكرر عليه الكلمات و انا اشير لكل صورة
اخترت ان يتعرف على ثلاث حيوانات " اسد ، كلب ، قطة "
اولا لسهولة نطقهم لانهم مكونين من ثلاث حروف فقط - مع انه غير مطالب ان ينطقهم حاليا
" و قد صادف انه ردد ورائى كلمة قطة عدة مرات بفضل الله "
ثانيا لانه بالفعل كان يعرف الاسد و عندما اسأله " الاسد بيقول ايه؟ " كان يقلد صوت الزئير :)

و ان شاء الله عندما اتأكد انه يستطيع التعرف على الثلاث حيوانات سأقوم بتغيير الكروت و اضع صور اخرى


.
.
.


الألوان

عندما لاحظت استجابة حمزة لى و فهمه بعض الافعال و الكلمات قررت ان ابدأ فى تعليمه الألوان
خصصت هذا الركن لتعلم الألوان

و قررت ان ابدأ بالثلاث ألوان الاساسية " الاحمر ، و الاصفر ، و الازرق "
و كل يوم اشير الى الالوان و اكرر اسماءهم امام حمزة

و اجهز كل يوم صينية للون معين






و عندما يستيقظ حمزة من النوم يذهب تلقائيا لركن الانشطة و تكون هى اول ما يجذب انتباهه لانها جديدة
فيسحبها و يستكشفها و انا اراقبه من بعيد
و بعد انتهاء مرحلة الاستكشاف اجلس بجانبه و امسك كل قطعة فيها و اخبره بلونها
مثلا :
تفاحة لونها احمر
قلب لونه احمر
كرة لونها احمر 
و هكذا
ثم اخد كل قطعة من الصينية و اضعها على اللون المطابق لها على الحائط و اكرر اسم اللون
ثم على مدار اليوم كل ما يقابلنا شىء فى الشقة بنفس اللون ألفت انتباهه له و اكرر اسم اللون
و بالتالى كلمة " احمر " مثلا تتكرر بنهاية اليوم اكثر من 50 مرة


.
.
.




جذب الحبل

لاحظت ان حمزة يثيره الفضول عند رؤية طرف اى شىء
مثلا قطعة ملابس بارزة من احد الادراج
شىء بارز من حقيبة ما
فيسحبه حتى نهايته و يكون سعيدا بهذا
و من هنا جاءت لى فكرة هذا النشاط 




كوب بلاستيك شفاف و رباط 
و مطلوب من حمزة انه يجذب الرباط لنهايته 



.
.
.



علبة المناديل

اثناء تغيير الحفاض لحمزة
كنت الاحظ انه دائما يخطف منى عبوة المناديل المبللة و يفتحها و يشد المناديل منها و يخرجها و يكون سعيدا بذلك
و من هنا جاءت لى هذه الفكرة 




علبة مناديل خشبية و مجموعة من الاقمشة المربعة بداخلها
مطوية بنفس طريقة طى المناديل الحقيقية بحيث عند سحبه احدها يظهر طرف القطعة التالية
و يقضى حمزة وقتا فى جذبها و الاستمتاع بهوايته :)




.
.
.

المغناطيسات




لاحظت اهتمام حمزة بالحروف المغناطيسية على الثلاجة اثناء وجوده معى بالمطبخ
و محاولته الحصول عليها و اللعب بها
لذلك جمعت بعضها على صينية معدن  و تركتها له كنشاط يجذب اهتمامه و يشبع فضوله

.
.
.


مشابك الغسيل




لاحظت اهتمام حمزة ايضا بمشابك الغسيل حين اقوم بجمعه و وضعها فى طبق كانت تجذبه للعب بها
جربت فى البداية ان اصنع له نشاطا من مشابك الغسيل الكبيرة العادية لكنها لم تناسب حجم يديه و لم يستطع فكها و تركيبها
فأحضرت له مشابك اخرى صغيرة خشبية و ملونة حتى يتدرب عليها

.
.
.


التلوين




لاحظت تقليد حمزة لى حين يرانى اكتب ، فيأخذ منى القلم و يضرب به على الورق مثلى
لكنى كنت اغلق القلم قبل اعطاؤه اياه حفاظا على سلامته
و بالتالى لم يكن يرى اثر ضرباته بالقلم على الورق
لذلك احضر له والده هذه الألوان
و هى مصنوعة من مكونات طبيعية آمنة على الجلد و مخصصة فى الاصل للرسم على البشرة
لنعطيها له يضرب بها على الورق و يرى آثار ضرباته


*
*
*


الفائدة

هناك بعض الانشطة التى اصنعها لحمزة تكون نتيجة قرائتى لكتب و مدونات و معرفتى انها تناسب هذا السن و مفيدة له
لكن افضل الانشطة هى التى تنتج عن ملاحظة اهتماماته و مناطق فضوله و صنع انشطة محاكية لها
و هذه هى مهمة الأم فى نظام منتسورى ... مراقبة الطفل دائما عن كثب و توفير البيئة التعليمية له ، و ترك مهمة التعليم نفسها للمرشد الداخلى الطفل و رغبته الذاتية فى التعلم و الاستكشاف

.
.
.
هذه كانت بعض الامثلة على الالعاب و الانشطة التى اقوم بها مع حمزة

لم اكتبها جميعا حتى لا اطيل عليكم اليوم
و ان شاء الله اتناول الباقى فى تدوينات قادمة
.
.
.


حمزة و المنزل


فى خلال ال6 اشهرالسابقة اضطررنا للانتقال 3 مرات الى ان استقرينا فى بيتنا الحالى
و هذا كان يمثل مشكلة ان حمزة يحتاج فترة حتى يتعود على المكان
و انا احتاج فترة حتى اجهز له مكانا مناسبا لأنشطته و لعبه و ملائم لتوقعاته
المكان لا يجب ان يكون كبير على قدر ما يكون مريحا و آمنا للطفل

بالنسبة للأمان
- تعمدت ان يكون الاثاث بسيطا و خاليا من الحواف الحادة قدر الامكان
- الادوية و المنظفات و ادوت المطبخ الحادة فى ادراج عالية لا يستطيع حمزة الوصول اليها
لكن غير ذلك  فالادراج متاحة بالنسبة له يستكشفها قدر ما يشاء :)
- فيش الكهرباء كلها مغطاة بقطعة الأمان

بالنسبة للراحة
انا اخترت المكان عندى  منطقة متوسطة مفتوحة على جميع الغرف
كى يحس دائما بالاطمئنان اننا قريبين منه مهما كانت الحجرة التى نتواجد فيها فهو يتمكن دائما من رؤيتنا و نحن دائما من مراقبته

و المكان مكون من هذه الارفف 

اضع فى كل رف لعبة واحدة او نشاط واحد و مفتروض تغييره كل يوم او كل فترة 
هو ممكن يسحب اللعبة و يلعب بها فى نفس المكان او ياخدها معه اى حجرة نحن متواجدين بها و يلعب بجانبنا و هذا ما يحدث فى الغالب


و هنا صورة توضح عمود تعلم الكلمات




و هذا عمود تعلم الالوان



و هذه خزانة صغيرة احتفظ فيها بباقى الالعاب و الانشطة الغير موجودة على الارفف






بالنسبة لمكان نومه
عبارة عن فراش طرى بسيط على الارض
حتى يتمكن من الحركة بمفرده بمجرد استيقاظه 
و هو بنفس غرفتى و ليست غرفة منفصلة

.
.
.
مثلما رأيتم طبعا التجهيزات كلها بسيطة جدا لان المرحلة الفائتة كلها بالاصل لا تحتاج شغل كثير مثل المرحلة القادمة ان شاء الله
فحمزة بفضل الله الآن يمشى - مستندا على الاثاث -  و يصل لأماكن و يستكشف اشياء اكثر

و بفضل الله يفهم بعض الافعال مثل هات .. اقعد .. تعالى .. كُل .. ضع هنا .. صفق  .. يفهم عندما ننهاه عن فعل خطأ يفعله و يتوقف عنه ، و حين نودع احدهم و نقول له مع السلامة يشير بيده علامة السلام ، عندما يرفض شيئا يشير برأسه لا علامة الرفض

يقلد الكثير من حركاتنا

ينطق بعض الكلمات المفهومة مثل ماما ، بابا ، تيتة ، بادى - زبادى يعنى - و كثير من الكلمات غير المفهومة - هيلوغريفى اصيل - ^_^


و قد لاحظت ان الشهر الاخير قدراته تتطور سريعا مقارنة بالشهور السابقة بفضل الله


*

*

*

الخاتمة


د/ماريا منتسورى خلال متابعتها للاطفال اكتشفت ان 
كل طفل يمر فى حياته بمراحل من الفضول و الاهتمام الفكرى لتعلم شىء معين
هذه المراحل تسمى الفترات الحساسة " sensitive periods "
و هذه الفرصة لا تتكرر مرتين !


لذلك من المهم ان نفهم هذه العملية لان كل مرحلة تمثل فرصة اذا استغليناها جيدا ستؤثر كثيرا على تطور الطفل


و د/ ماريا وضحت عدة مراحل يمر بها الطفل منذ الولادة و حتى عمر 6 سنوات يجب ان نلاحظهم و نتعرف عليهم جيدا حتى نستطيع ان نساعدهم و ندعم تطورهم فى كل مرحلة
لان اى مهارة سيتعلمها الطفل فى هذا السن ستكون هى الاساس الذى سينبنى عليه كل ما سيتعلمه لاحقا ان شاء الله
فلا تفوتوا هذه الفرصة العظيمة من حياة طفلكم
و لمعرفة هذه المراحل بالتفصيل يمكنكم قراءة هذا الموضوع
.
.
.
.


ارجو ان تكونوا استفدتم من تدوينة اليوم
و سأوافيكم قريبا بالجديد ان شاء الله

لا تنسونى من صالح دعائكم
دمتم فى امان الله
.
.
.
.
.


تحديث

نظرا لكثرة السؤال عن مكان الالعاب الخشبية

انا اشتريت معظمها من مصر من شركة الصفوة لتنمية المهارات فى مصر الجديدة
هذه صفحتهم
هنا

و ستجدونها ايضا عند العديد من الشركات مثل
سمارت كيدز فى الحى العاشر مدينة نصر
هذه صفحتهم
هنا

و شركة النور فى شبرا الخيمة محافظة القليوبية
هذه صفحتهم 
هنا

و عامر كيدز فى محافظة الشرقية
هذه صفحتهم
هنا

و كلهم و غيرهم الكثير كان لهم مكان عرض فى معرض الكتاب

بالنسبة لقراء المدونة من جدة
ستجدون بعض الالعاب فى ايكيا و بعضها فى مهجة
و جار البحث عن اماكن اخرى

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة