أنشطة منتسورى الحسية سن 1.5 الى 6 سنوات - الجزء الثانى

4:42 ص دعاء مجدي 0 Comments

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تناولنا سابقا بعض انشطة التعليم الحسى فى منتسورى و المتعلقة بحاستى البصر و السمع
تجدونها هنا ان شاء الله
و اليوم موعدنا مع الجزء الثانى لنعرف سويا بعض الانشطة المتعلقة بحواس اللمس و الشم و التذوق
و هو امتدادا للموضوع السابق مترجم من كتاب
How to raise an amazing child- The Montessori Way



.
.
.
1- اللمس
هناك طرق عديدة لتدريب حاسة اللمس عند الاطفال . بدأناها بتدريب " سلة الكنز " سابقا مع السن الصغير  ... تجدون هذا التمرين هنا
و الآن هم جاهزون لأنشطة اكثر تحديا حيث ان حواسهم باتت افضل

.
.
.

* مطابقة الملمس * 
من 2 - 5 سنوات

هذه لعبة مثالية لمساعدة طفلك على تطوير حاسة اللمس .

تتكون من مجموعة من الالواح الخشبية ذات ملمس معين على احدى الوجهين ، صممت عن طريق لصق قطعة من قماش ، كاوتش لاصق " مثل المستخدم لغلق الاحذية " ، حبوب ، رمل ... او اى مادة اخرى
سنحتاج لقطعتين لكل ملمس ليكون عندنا ازواج من الالواح ملمسها متماثل تماما


و عندما نضعها جميعا على وجهها " الملمس لأسفل " .. تكون جميعا متشابهة عند النظر اليها " أى الجزء الخشبى لأعلى "

طريقة التمرين :


- نغطى عين الطفل برباط .. و نطلب منه ان يرى بيديه ^_^ و يطابق الملمس المتماثل 

- عندما ينتهى الطفل و يفتح عينيه سيجد كل زوج قام بمطابقة ملمسه متماثل ايضا فى الشكل و هذا سيؤكد له صحة اداؤه للتمرين من عدمه



.
.
.
.
.
.


* مطابقة الاقمشة *
من 2 - 5 سنوات

تختلف هذه الفكرة عن السابقة كالآتى
نحتاج سلة بها قطع قماش مربعة مختلفة فى الملمس مثل حرير ، صوف ، كتان ، قطن و هكذا


و نراعى وجود زوج من كل نوع من الاقمشة
و نطلب من الطفل ان يطابق كل زوج و هو مغلق العينين ثم يقيم اداؤه بعد ان يفتح عينيه بأن يرى ان كل قماشتين قام بوضعهما مع بعض على اساس الملمس هما فعلا نفس الشكل و النوع


.
.
.
.
.


* ألواح ورق الصنفرة *
من 3 - 5 سنوات



تتكون من 6 أزواج من الالواح الخشبية المغطاة على وجه واحد منها بورق صنفرة ذو درجات مختلفة متدرجة
و نطلب من الطفل ان يطابق كل زوج و عينيه مغمضة معتمدا على حاسة اللمس فقط


.
.
.
.
.


* الحقيبة الغامضة *
من 3 - 6 سنوات

الحقيبة الغامضة تمثل احدى اكثر الالعاب المحببة للاطفال
عادة .. هى ببساطة عبارة عن حقيبة قماشية او صندوق به فتحة مناسبة لحجم يد الطفل و التى عن طريقها يدخل الطفل يده ليمسك بأشياء لا يراها بعينيه

لبدء اللعب ... سنحتاج لأشياء صغيرة مألوفة لدى الطفل و يستطيع ان يسميها

يغلق الطفل عينيه ، و نضع شيئا داخل الحقيبة و عليه ان يعرف هذا الشىء عن طريق اللمس فقط ... اذا كان تخمينه صحيحا نتبادل معه الادوار :)

مع الاطفال الاكبر سنا يمكننا زياة صعوبة اللعبة عن طريق استخدام عملات معدنية مختلفة او اصداف بحرية او اشكال هندسية مثلا


.
.
.
.
.


2- الشم

الاطفال يمتلكون حاسة شم اكثر حساسية من معظم الكبار
و اليكم اثنين من التمرينات لتطوير قدرة المستقبلات الحسية عندهم و تعليمهم التعرف على و تسمية العديد من الروائح


.
.
.
.
.


* زجاجات العطر *
من 3 - 5 سنوات

هذا التمرين يتكون من 12 عبوة صغيرة متماثلة " زجاجة او برطمان او علبة " مع اغطيتها ، مصنوعة من بلاستيك او زجاج
برطمانات البهارات الاسطوانية مع اغطيتها الدوارة ستكون مثالية ، لكن يمكنكم استخدام برطمانات اغذية الاطفال الرضع ايضا

سنصنع مجموعتين متماثلتين ، تتكون كل مجموعة من 6 برطمانات
نغطى احدى المجموعتين بورق ازرق ، و المجموعة الاخرى بورق اخضر

نضع قطعة قطن داخل كل عبوة و نضع عليها نقطة او اثنان من العطر ... عطر واحد فى عبوة زرقاء و اخرى خضراء ليكونا زوجا متماثلا
و بالتالى سنحتاج 6 عطور مختلفة

يمكننا استخدام المنكهات السائلة العطرية مثل الفانيليا ، اللوز ، النعناع ، الليمون ... او استخدام الكولونيا

يمكننا ايضا الاستغناء عن قطعة القطن و استبدالها بشىء صلب مثل القرنفل او القرفة او قشر الليمون و البرتقال 
و فى هذه الحالة يجب التأكد ان الطفل لا يستطيع رؤية ما بداخل العبوة حتى لا يصنفهم عن طريق البصر

لاحظوا ان هذه الروائح تنتهى بعد فترة من الوقت لذلك لا تنسوا اعادة وضع العطر ف العبوات من وقت لآخر لإعادة التمرين

الطفل يفتح احدى العبوات من المجموعة الاولى و يشم ما بداخلها
ثم يحاول ايجاد ما يطابق رائحتها من المجموعة الثانية و يضعهم مع بعض
ثم يعيد نفس الشىء مع باقى الروائح حتى يطابق ال6 ازواج


.
.
.
.
.


* روائح الاعشاب *
من 3 - 5 سنوات



اذا كان عندكم حديقة اعشاب ... سيستمتع الطفل بشم روائحها مثل الروزمارى ، اللافندر ، الزعتر 
سيكون من الممتع ايضا اذا ساعدوا فى زراعتها بأنفسهم
علمى طفلك استخدام المدق " ايد الهون " لطحن الاعشاب و استخراج رائحتها


.
.
.
.
.


3- التذوق 

هناك اربع اطعمة اساسية يمكننا تمييزها باللسان : حلو ، حامض ، مالح ، مر
الطريقة الاساسية لتقديم مفهوم الطعم للطفل هو بالتحدث عن الطعام مثل :
" اممممم هذه التفاحة طعمها حلو " او " اعتقد ان هذا الفشار مالح ! ماذا تعتقد انت؟ " 

.
.
.
.

* زجاجات التذوق *
من 3 - 5 سنوات

احضرى 8 زجاجات صغيرة مصحوبة بقطارة 
ميزى غطاء كل اربع زجاجات بلون مختلف ليصبح عندنا مجموعتين مختلفتين ف اللون


نقوم بملىء كل زوج من المجموعتين بسائل يمثل احدى الاربع اطعمة الاساسية 
مثلا :
ماء + سكر ... للطعم الحلو
عصير ليمون ... للطعم الحامض
ماء + ملح ... للطعم المالح
ماء + قهوة سوداء ... للطعم المر

يغسل الطفل يديه جيدا
يأخذ احدى الزجاجات من المجموعة الاولى و يفتحها بحرص
يقوم بوضع قطرة او اثنين على مؤخرة كفه الايسر
يلعق هذه القطرة ليعرف الطعم
ثم يأخذ زجاجة من المجموعة الثانية 
و يفتحها و يضع قطرة على اعلى اصبعه السبابة و يلعقها
هل هى نفس الطعم ؟ - لا ؟! - اذا نجرب زجاجة اخرى بوضع قطرة على اصبع الوسطى
و هكذا يستخدم الاربع اصابع لنفس اليد
و ما يطابق الطعم يذهب مع الزجاجة من المجموعة الاولى
و يعيد الخطوات مع باقى الزجاجات بعد غسل يديه قبل كل مرة :)

يوجد طريقة اخرى غير مذكورة ف الكتاب باستخدام ملعقة بدلا من اليد

.
.
.
.
.

الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
اسعد بتعليقاتكم و مشاركاتكم
لا تنسوا الاعجاب بصفحة المدونة على الفيس ليصلكم كل جديد
و تابعونى لتدوينات قادمة شيقة و مفيدة
دمتم بكل خير :)



إجمالي مرات مشاهدة الصفحة